مجرد رأي … لمواجهةالإرهاب الأسود ..( 8 ) والأخيرة

بقلم / محمد عيد العظيم عصر

 لا شك أن للغة تأثيرًا بالغًا على الفكر والسلوك؛ فالكلمات التي نستخدمها نحن والآخرون في وصف الأشياء تؤثر كثيرًا في طريقة تفكيرنا وتناولنا لها؛ لذا علينا أن ندرك جيدًا قوة اللغة وتأثيرها على الأصعدة كافةً وفي جميع مناحي الحياة يحدُث أيضًا أثناء عملية التعليم والتعلُّم.

تُرى ماهو رأي ” مراد وهبة | عن اللغة ومدى تأثيرها على الفكر ؟

فيما يلي كان رده عن ذلك في حواره المنشور في مجلة ” الجديد ”

كيف تنظر إلى اللغة العربية اليوم، وهل تظن أنها لا تزال قادرة على إنتاج المصطلح واستيعاب المصطلحات التي تنتجها اللغات الفاعلة في العالم، هناك من يرى أنها باتت في حالة جمود؟

وهبة: اللغة العربية تعاني من التدهور، وتدهورها يؤدي إلى تدهور العقل، فاللغة عامل تكامل مع الفكر، وتدهورها يؤدي إلى تفسّخ العلاقة، فهناك حالة من عدم الدقة في استخدام الألفاظ، وعدم وجود استعداد للربط بين الأفكار لتكون العبارة منطقية.

هل تعتقد أن جمود اللغة العربية بات يشكل عائقا أمام تطور العرب، وأنها تحتاج إلى ثورة إصلاحية واسعة تجعل منها أداة وكيانا منفتحاً على معاني الحداثة وما بعدها ليتمكن العرب بواسطة لغة عربية جديدة من إنتاج فكر جديد وبناء وعي جديد، ليمكننا أن نملك الأداة الفكرية في السعي نحو مستقبل عربي جديد؟

وهبة: لا مناص عن تطوير اللغة العربية، وذلك يأتي بتقليل كميّة قواعد اللغة إلى ما لا يزيد عن سبع قواعد، وإتقان اختيار الألفاظ المعبرة عن المعنى المقصود بوضوح، فضلًا عن ضرورة الربط بين اللفظ والمعني، وعدم استخدام لفظ دون وعي بمعناه، ففصل الألفاظ عن المعاني يؤدي إلى مزيد من التدهور.

 

عن محمد عبد العظيم

شاهد أيضاً

الفلسطينيون أصحاب الأرض

بقلم / د . عادل وديغ فلسطين أكد الرئيس الفلسطيني أبو مازن أنه لن يتراجع …