محافظ الغربية .. خلال الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة يستعرض ما تم إنجازه من أعمال خلال عام

كتب / إبراهيم المتولي

أكد اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية أن العام الماضي قد شهد  العديد من المشروعات الخدمية التي ساعدت في تحسين مستوى الخدمات بالمحافظة ، جاء ذلك خلال احتفالية المحافظة بعيدها القومي.

فقد شهد قطاع التطوير والرصف بالمحافظة طفرة كبيرة خلال العام الماضي حيث أنه تم الانتهاء من رصف الشوارع الرئيسية بطنطا بطول 30 كم وبتكلفة 42 مليون جنيه وذلك بعد الانتهاء من أعمال البينة التحتية (كهرباء – صرف صحى – مياه – غاز – تليفونات).

 وأضاف محافظ الغربية أنه تم رصف شوارع بمركز ومدينة المحلة بطول 28.6 كم بتكلفة 75 مليون جنية ، بالإضافة إلى رصف شوارع بطول 97 كم بتكلفة 197 مليون جنية على مستوى المحافظة مع إنشاء بنية تحتية للأمطار في الشوارع التي تم رصفها.

كما أعلن محافظ الغربية أيضاً أنه تم الانتهاء من تطوير كورنيش ترعة القاصد بطنطا بطول 1.5كم وبتكلفة 16.5 مليون جنية ، بالإضافة إلى الإنتهاء من تطوير شارع البحر بمدينة طنطا وإنشاء 8 نقاط لعبور المشاة بتكلفة 8 مليون جنية ، كما تم أيضاً ااإنتهاء من تطوير حديقة الطفل بطنطا المقامة على مساحة 4 ألاف متر بتكلفة 550 ألف جنيه.

وأوضح أيضاً أنه جارى الإنتهاء من تطوير كورنيش كفر حجازي بالمحلة الكبرى بتكلفة 36 مليون جنيه وكذا كورنيش كفر الزيات بتكلفة 2.7 مليون جنيه.

وفى السياق ذاته؛ أشار المحافظ أنه تم إقامة مشروع شارع 306 ( تحيا مصر) على مساحة 2604م2 بمنطقة الإستاد على كورنيش ترعة القاصد بالتعاون مع صندوق تحيا مصر بتكلفة 10 مليون جنيه وذلك لتوفير فرص عمل للشباب وخلق متنفس لأهالي المحافظة.

أما في قطاع تطوير العشوائيات أعلن اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية أن أعمال تطوير المناطق العشوائية بطنطا والمحلة الكبرى بلغت قيمتها 120 مليون جنية خلال العام الماضي.

ففي مركز طنطا تم الانتهاء من إنشاء 168 وحدة سكنية بتكلفة 55 مليون جنية لنقل سكان منطقة كندالية إليها وإعادة تطوير المنطقة.

أما في مركز المحلة الكبرى تم  تطوير المناطق العشوائية بالمحلة الكبرى (صندفا – أبو شاهين – سوق اللبن) بتكلفة 65 مليون جنية.

كما أكد أنه تم وضع مخططات لتطوير المناطق العشوائية بطنطا (منطقة العجيزى – على أغا – السلخانة) واستكمال تطوير المناطق العشوائية بالمحلة الكبرى بتكلفة 275 مليون جنية وفى المراحل النهائية لتوفير الإعتماد المالي للتنفيذ خلال العام الحالي ، جاء ذلك في إطار الحرص على القضاء على المناطق العشوائية بالمحافظة والعمل على توفير حياة كريمة للمواطنين.

وفى الإطار ذاته؛ أوضح محافظ الغربية أنه تم تدشين منظومة النقل الجماعي بالمحافظة بتشغيل 52 أتوبيس موديل 2020 للعمل بالخطوط الداخلية بمدينة طنطا والمحلة الكبرى وكذلك ربط جميع مراكز المحافظة بمدينة طنطا لتوفير وسائل نقل مريحه للمواطنين ، بالإضافة إلى الإنتهاء من تطوير متحف طنطا بتكلفة 18 مليون جنيه وافتتاحه بعد غلقه لمدة 19 عام والذى يضم أكثر من 8 ألاف قطعة أثرية متنوعة.

 وتم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المنطقة اللوجستية “مول طنطا” والذى يوفر 10 ألاف فرصة عمل حيث تم إنهاء المرحلة الأولى خلال عام.

والجدير بالذكر؛ أن المنطقة اللوجستية مقامة على مساحة 82 فدان بإجمالي إستثمارات تتجاوز 6 مليار جنيه تضم العديد من الأنشطة التجارية والصناعية والترفيهية والخدمية وتوفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل والمنتظر إنتهاء جميع أعمالها العام الجاري.

 وأشار أنه جارى تكهين محطة البيض المقامة على مساحة 14 فدان واستبدالها بأكبر مزرعة لتسمين الدواجن على مستوى الجمهورية بتكلفة 40 مليون جنيه بالتعاون مع الإنتاج الحربى.

وعلى الجانب الأخر؛ أوضح محافظ الغربية أن قطاع التعليم قد شهد طفرة كبيرة خلال العام الماضي ، حيث تم الانتهاء من 30 مدرسة جديدة خلال العام الماضي بتكلفة 253 مليون جنيه ، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة في 24 مدرسة بتكلفة 45 مليون جنيه ، وجارى العمل في إنشاء 30 مدرسة أخرى خلال هذا العام بتكلفة 430 مليون جنيه.

كما أضاف أنه لأول مرة بتاريخ المحافظة تكون كثافة الطلاب في الفصول 45 طالب بمرحلة رياض الأطفال بدلاً من الكثافات المرتفعة في الأعوام السابقة.

وفى قطاع الصحة؛ أكد محافظ الغربية أنه تم تحقيق مراكز متقدمة بين محافظات الجمهورية في تنفيذ كافة المبادرات الرئاسية خلال العام الماضي والتي تمثلت في إجراء الفحص الطبي لأكثر من 2 مليون مواطن في حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيرس سي والكشف عن الأمراض الغير سارية وصرف العلاج لعدد 6848 مواطن ، و فحص 22 ألف طالب بالجامعة ضمن حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيرس سي. بالإضافة إلى فحص 14 ألف طالب بالمرحلة الإعدادية ضمن مبادرة 100 مليون صحة ، وأيضاً فحص أكثر من 34 ألف طالب بالمرحلة الإبتدائية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم ، وكذلك الكشف على 2176 مواطن في مبادرة نور حياة لمكافحة مسببات ضعف وفقد الإبصار.

وفى سياق أخر؛ أوضح محافظ الغربية إن قطاع التضامن الإجتماعي بالمحافظة قد شهد تنظيم 9 قوافل متكاملة في تسع قري وقبل المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة بتكلفة 6.5 مليون جنيه إستفاد منها 8191 أسرة حيث تضمنت هذه القوافل (دعم عيني – دعم نقدي – عمليات جراحية وفحوصات – ترميم منازل – تجهيز عرائس – توصيل مياه).

بالإضافة إلى الإنتهاء من تسقيف وترميم داخلي لعدد 74 منزل بمراكز (كفر الزيات – قطور – بسيون – طنطا – السنطة) بتكلفة 3 مليون جنيه بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ، كما تم توقيع بروتوكول لعمل 63 وصلة مياه شرب للأسر الأكثر إحتياجاً بقيمة 250 ألف جنيه ، بينما بلغت قيمة أعمال جمعية الأورمان الخيرية بالتعاون مع المحافظة أكثر من 46 مليون جنية خلال عام.

بينما في مجال توفير فرص العمل للمواطنين فقد أعلن محافظ الغربية أنه تم تشغيل أكثر من 20 ألف مواطن في القطاع الخاص وأيضاً تشغيل 464 مواطن من ذوى القدرات الخاصة ، بالإضافة إلى إقامة ملتقي توظيفي وفر أكثر من 9 ألاف فرصة عمل بالقطاع الخاص وتوفير2740 فرصة خلال عام من خلال المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية (مشروعك) الذى بلغت قيمة قروضه 169 مليون جنيه في 1090 مشروع من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر مع إتاحة قروض للمرأة المعيلة بقيمة 650 ألف جنيه لعدد 223 سيدة.

أما قطاع مياه الشرب والصرف الصحي فقد أشار محافظ الغربية أنه تم افتتاح مشروع الصرف الصحي بقرية بلضم وعزبة السرايا بقطور بتكلفة 52 مليون جنية والذى يخدم 16 ألف نسمة ، كما تم افتتاح مشروع الصرف الصحي بقرية بنا أبو صير بسمنود بتكلفة 21 مليون جنيه ويخدم 30 ألف نسمة ، بالإضافة إلى إنهاء المرحلة الخامسة والسادسة بمحطة الدواخلية للصرف الصحي والصناعي بالمحلة الكبرى بتكلفة 270 مليون جنية ، كما إنه جارى العمل في مشروع صرف صحى متكامل يضم 7 قرى بمركز المحلة الكبرى بتكلفة 170 مليون جنية ، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقرية بلتاج بقطور التابع للبنك الدولي على مساحة 2.5 فدان بتكلفة 181 مليون جنية وتخدم 25 ألف نسمة ، كما إنه تم افتتاح المرحلة الأولى من أعمال تطوير محطة مياه الجلاء مما يعمل على مضاعفة ضخ المياه بمدينة طنطا بالكامل لتصبح 400ل/ث بدلاً من 200ل/ث ومن المقرر افتتاح المرحلة الثانية لتصبح 600ل/ث وذلك بتكلفة 75 مليون جنية ، موضحاً أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيتم افتتاح 8 مشروعات صرف صحي متكاملة بقرى مراكز (بسيون – السنطة – قطور – المحلة الكبرى) بتكلفة 352 مليون جنيه.

وفى قطاع التحول الرقمي أعلن محافظ الغربية أنه تم الإنتهاء من تجهيز وتشغيل 148 وحدة فايبر ذكية إم سان بمدينة طنطا بنسبة 100 %.

وكذا تجهيز 121 وحدة فايبر ذكية إم سان بمدينة المحلة الكبرى بنسبة 70% ، حيث بلغت نسبة التنفيذ على مستوى المحافظة بالكامل 60% ، ومن المقرر إنهاء الغربية بالكامل قبل منتصف عام 2020 بالإضافة الى إنشاء خمس مراكز تكنولوجية جديدة ورفع كفاءة خمس مراكز تعمل فعلياً على مستوى المحافظة بتكلفة 10 مليون جنيه ، كما تم تطبيق منظومة كارت الفلاح الذكي وتسليمه للمزارعين حيث تم تسجيل 336 ألف حيازة على المنظومة الإلكترونية من إجمالي 500 ألف حيازة لتكون محافظة الغربية أول المحافظات في تطبيق منظومة الكارت الذكي على مستوى الجمهورية.

وفي الإطار ذاته؛ أكد محافظ الغربية على حرصه الشديد على تنظيم العمل بجميع مراكز المحافظة وفق الاحتياجات الواقعية لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لمواطني المحافظة.

عن محمد عبد العظيم

شاهد أيضاً

تطوير مزلقان القرشية بالغربية

كتب / إسماعيل القصبي تمت موافقة هيئة السكك الحديدية المصرية على  تطوير مزلقان السكة الحديد …