أمينة النقاش - صحفية ورئيس مجلس إدارة صحيفة الأهالي

أمينة النقاش تنصف ( 2 في الصندوق )

كتب / محمد عبد العظيم

الصحفية الكبيرة أمينة النقاش وهي زوجة الراحل صلاح عيسى وشقيقة الراحل رجاء النقاش وشقيقة الصحفية الكبيرة فريدة النقاش زوجة الراحل حسين عبد الرازق ؛ نرى أنفسنا أمام عائلة صحفية متميزة لها باع وتاريخ عظيم في مجال الصحافة بمعناها الصحيح , فلم يكن أحد منهم مواليا أو منافقا بل امتازوا جميعا بالانتماء للوطن والمواطن يدافعون عنه بكل قوة وتحملوا الصعاب في سبيل ذلك . ومن  متابعتي لكتاباتهم رأيتها تقريبا كلها في مجال السياسة وعلى طريق الإصلاح السياسي . إلى أن قرأت مقالاً للصحفية أمينة النقاش تم نشره في ” جريدة الأهالي ” ولكن تلك المرة كان في مجال الفن وكانت رؤية نقدية في موضوع ليس بعيدا عن اهتمام الصحفية المميزة المنحاز للطبقة الفقيرة من هذا الشعب , وذلك جعلني أعيد نشر المقال على موقع ” وطن نيوز الإخباري ” كما جاء في صحبفة الأهالي ؛ ورئيس مجلس إدارتها أمينة النقاش أيضا ….. المقال النقدي

لا أدري من أين استقى نقاد الجيل الكوميدي الجديد، الذي تخرج معظمة من تجربة “مسرح مصر” ويعمل كثيرون منه في دراما رمضان هذا العام، هذه الثقة المتعجرفة بالنفس للتنديد بهذا الجيل، وشطبه من سجلات الدراما الكوميدية، لينضموا بذلك إلى حملة التنمر ضده على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي حملة تنطوي على كم هائل من الجليطة والفظاظة، فضلا عن قسوة جارحة، تصيب الأفئدة وتسد النفس، وقد تدفع بالبعض منهم إلى الاكتئاب والتعثر ! .

من قال إن هذا الجيل الشاب سيصبح بين يوم وليلة عادل إمام أو سعيد صالح أو فؤاد المهندس أو عبدالمنعم مدبولي، أو محمد صبحي، أو غيرهم، ممن كافحوا طوال أكثرمن ستين عاماً، وبدأوا مشوارهم الفني خطوة خطوة، تنجح إحداها وتفشل الأخرى، حتى وصلوا إلى هذا المستوى الفني الرفيع الذي قادتهم إليه موهبتهم .

ومن صادفه الحظ مثلي، وتابع مسلسل “2 في الصندوق” الذي أوشكت حلقاته على الانتهاء، سوف يكتشف عالماً من الصدق والبهجة واللطافة وخفة الروح، والمواهب المتألقة، فضلا عن المشاعر الإنسانية التي تتدفق من علاقات أبطاله ومعاركهم اليومية لجني لقمة العيش والقفز من القاع إلى وش الدنيا، والتضامن مع المحتاج والمظلوم، وغيرها من أواصر الحياة الاجتماعية الحقيقية السوية التي بتنا نفتقدها في عالمنا الجديد. ولعل المسلسل الذي ألفه لؤي السيد وأخرجه محمد مصطفى يقدم صورة للبطولة الجماعية جسدها بحرفية عالية، وأداء سهل ممتنع وفذ في كثير من النواحي الفنانون صلاح عبدالله، وبيومي فؤاد وحمدي الميرغني وأوس أوس وإنتصار ومحمود البزاوي وحجاج عبدالعظيم، ونهى عابدين ورحاب الجمل وهايدي رفعت وغيرهم من الفنانين ممن يثبتون أن تلك الحملات المنهجة على الجيل الجديد البازغ في مجال الكوميديا، تتسم بالتسرع . والأحكام المطلقة التي تنطوي على التعميم وتفتقد للموضوعية .

يعرض المسلسل بخفة ظل ومواهب متألقة للعلاقات الاجتماعية الحميمة، والأخرى المشوهة في حياة طائفة الزبالين، في مجتمع اختلت فيه القيم والمعايير للصعود الاجتماعي، وتدهورت قيمة العمل، بعد ما صار جنى الثروات والأرباح هما معيار هذا الصعود .

وفي المسلسل سوف تشتاق مثلي للتعرف على رابطة الزبالين التي شكلها عم دعكي (صلاح عبدالله )، وسوف تبكي مع زوجته “إنتصار” وهي مهددة بفقد أبناء قامت على تربيتهم ولم تنجبهم، فالأم هي التي تربي لا من تنجب فقط، كما قالت.

وسوف تحلم مثلي بأن يتحقق حلم زكي وشوقي في الغناء والتمثيل، وسوف تضحك من زعيم عظيم “بيومي فؤاد” وهو يقود بلداً بطريقة عشوائية واستبدادية بينما يتحدث عن الديمقراطية .

“2 في الصندوق” كوميديا راقية تحفل بالمواهب الكوميدية المتنوعة، وما كان لها أن تتألق في أداء أدوارها وتقديم رسالتها دفاعا عن طائفة الزبالين بغير كاتب ومخرج مقتدرين.

 

عن محمد عبد العظيم

شاهد أيضاً

تطورات الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداوي بعد إصابتها بكورونا

متابعة / محمد عبد العظيم أصيبت الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى بفيروس كورونا المستجد، وتم نقلها …