الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اليوم مكالمة هاتفية من رئيس وزراء إيطاليا حول آخر التطورات الأخيرة في الشأن الليبي .

كتب / محمد عبد العظيم

في مكالمة هاتفية من رئيس وزراء إيطاليا . أكد رئيس الوزراء الايطالي كونتي التزام ايطاليا بتبادل وجهات النظر مع الرئيس السيسى في هذا الصدد، وخاصة بعد اطلاق مبادرة “اعلان القاهرة” برعاية مصر لحل الازمة الليبية. وتتماشى المبادرة مع الجهود الدولية المتعددة الاطراف ذات الصلة، وتظهر الدور المحوري لمصر في هذا الإطار.

أكد الرئيس السيسى موقف مصر الثابت والاستراتيجي فيما يتعلق بالأزمة الليبية، التي تدعو الى استعادة أركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية، وإنهاء الانتشار الفوضوي للجماعات الإجرامية والميليشيات الإرهابية، وإعطاء الأولوية القصوى لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي. هذا بالإضافة إلى إنهاء التدخل الأجنبي غير المشروع في شؤون ليبيا الذي لن يؤدي إلا مزيد من  تفاقم الوضع الحالي، مما يشكل تهديدا لأمن واستقرار منطقة الشرق الاوسط والبحر الابيض المتوسط بأكملها.

اتفق الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الإيطالي على ضرورة عقد تنسيق مكثف لهذه الغاية. وأكدوا الالتزام الكامل بإنهاء الأزمة الليبية من خلال التوصل الى حل سياسي يمهد الطريق لإعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، وخاصة من خلال دعم مساعي الأمم المتحدة ذات الصلة، وتنفيذ نتائج عملية برلين ورفض أي تدخل أجنبي في هذا الصدد.

كما عالجت المكالمة الهاتفية عددا من القضايا ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، ولا سيما على مستوى التجارة والعسكرية والطاقة. أكد رئيس وزراء إيطاليا كونتي حرص بلاده على تعزيز التعاون الوثيق مع مصر في مختلف المجالات. كما يتطلع الرئيس السيسى إلى تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين والنهوض بها في مجموعة من المجالات. ويشمل تلك الجهود المبذولة لاحتواء تداعيات مرض فيروس كورونا،  وتبادل أفضل الممارسات في هذا الصدد.

الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية

عن محمد عبد العظيم

شاهد أيضاً

هل وجه السيسي رسالة عن طريق سلاح الإشارة؟ … فيديو …

متابعة / محمد عبد العظيم اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، مع مدير سلاح …