بداية إنتاج أول سيارة كهربائية في مصر سيكون في الربع الأخير من العام القادم.

كتبت / ليلى ابو النجا

تأخر المشروع بعض الوقت بسبب ظروف جائحة “كورونا“.

*************************************************************************************

تم الاتفاق مع شركة Dongfeng الصينية، و التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة ووهان الصينية، على أن يتم تصنيع سيارة كهربائية من طراز E70 بمصنع شركة النصر المصرية وتحت شعارها.

يتم الآن التنسيق و الاتفاق مع جميع الوزارات و الهيئات المعينة في مصر، ومع الشركة الصينية أيضا، لوضع الملامح الأساسية و توفير البنية التحتية المطلوبة لهذا المشروع الكبير، من محطات شحن و مراكز صيانة وغيرها، علي ان يتم الانتهاء من وضع الخطة خلال أربعة أشهر، وأن يبدا بيع السيارات الكهربائية في السوق المصري مع نهاية عام 2021.

الدولة ستقوم بضخ 500.000 مليون جنية مصري لبدأ المشروع.

مصر سوف تشارك بالتصنيع من خلال تصنيع حوالي 45% من القطع اللازمة لتجميع السيارة محليا، و هوا الذي سيقوي بدورة صناعة المكونات المغذية لصناعة السيارات.

ومع الوقت سنكتسب الخبرة لزيادة نسبة التصنيع المحلى.

سيتم توفير ثلاثة طرازات كهربائية مختلفة الأحجام، ولكن الأهم الأن هو الطراز الأوسط، وهي التي ستمثل أغلبية السيارات التي سيتم تصنيعها و تجميعها في مصر.

سيتم بيع 12.500 ألف سيارة تقريبا لتعمل كسيارة أجرة

تاكسي”، و بيع 4.000 سيارة ” كإحلال للسيارات الحكومية ” تباع للحكومة لتحل محل السيارات ذات المحرك العادي في الوزارات والهيئات وغيرها، وسيتم بيع باقي الـ 25.000 سيارة إلي للافراد و القطاع الخاص، علي أن يتم صنع و تجميع الـ 25.000 ألف سيارة في أول عام من افتتاح المصنع، وإذا نجحت الفكرة و تم تسويقها بشكل جيد، سيتم زيادة الاستثمارات لتصل إلي تصنيع ضعف هذا العدد سنويا.

تقدم السيارة في السوق الصيني بعدة فئات يتراوح سعرها من 21.970 دولار , و 25.350 ألف دولار أمريكي، ما يوازي 355.500  و 410.160 جنية مصري.

سعر السيارة الكهربائية التي ستقدم في السوق المصري سيبلغ 300.000 ألف جنية مصري تقريبا، وذلك بعد دعم الدولة لها بـ أكثر من 50.000 ألف جنية مصري، وذلك لتشجيع هذه الصناعة ومساعدتها على الأزدهار.

تقدم السيارة في السوق الصيني بمحرك كهربائي بقوة 100 حصان و 260 نيوتن متر , يتم تقويتة من بطارية ليثيوم سعة 49 كيلو واط/الساعة، وصندوق سرعات من سرعة واحدة، و التي تنقل القوة الي العجلات الامامية.

لتتسارع E70 الكهربائية من 0-100 كم/الساعة في 9.9 ثانية، وتحقيق سرعة قصوي 150 كم/الساعة، علي أن تقطع مسافة 351 كم في الشحنة الواحدة علي السرعة القصوي،

و500 كم علي سرعة 60 كم/الساعة، ويتم شحنها في 8 ساعات باستخدام مخرج الكهرباء المنزلي، و تتوفر أيضا خاصية الشحن السريع.

وتتمتع السيارة ببطارية 49 كيلوواط\ساعة ويمكن شحنها من شاحن سريع حتى 80% في نصف ساعة ومن شاحن عادي بين 6 و8 ساعات.

السيارة تقطع مسافة 400 كم في الشحنة الواحدة.

 

عن محمد عبد العظيم

شاهد أيضاً

شيماء عبد الواحد أول مصرية تحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النووية على مستوى العالم

كتبت / ليلى ابو النجا فتاة مصرية من محافظه قنا رمز مشرف لكل مصري يرتقي …