أزمة نفق الشون بالمحلة الكبرى بين الحلول الثلاثة وحق المواطنين

كتبت: دنيا غانم

ناقش أمس، نواب مدينة المحلة الكبرى، النائب أحمد بلال البرلسي، والنائب محمود الشامي، والنائب عبدالمنعم امام، في لجنة الاقتراحات والحلول، طلب لإعادة فتح وتطوير نفق مزلقان الشون بالمدينة، وقد عقد الإجتماع في محافظة الغربية بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، و حضور هيئة السكة الحديد ممثلة في المهندس حسن المنسي، للاتفاق على رؤية للتطوير.

و من بين الرؤى التي يتبناها نواب المدينة، يُبلغ بها المجلس خلال 3 أسابيع، ومنها فتح مزلقان الشون اقتراح النائب أحمد بلال، أو تنفيذ عمل نفق مثل نفق السبع بنات اقتراح النائب محمود الشامي، أو تنفيذ كوبري علوي بسلم كهربائي اقتراح المحافظة الذي تبناه النائب عبدالمنعم امام.

وقد طلب النواب الثلاث كأولوية أولى لإعادة فتح وتطوير المزلقان لعبور المشاة حالة إمكانية حدوث ذلك.

 و أفاد المهندس حسن المنسي، مندوب السكة الحديد، بأن “أسباب عدم فتح المزلقان وتطويره نظرا لوجوده في منحنى خطر، ووجود تعليمات من وزير النقل بغلق تلك المزلقانات وعدم فتح اي مزلقانات مغلقه، ونظرا لوجود نفق لعبور المشاة بالإضافة للحلول المقترحة المقدمة من المحافظة”.

كما أبدى موافقته على المقترحين الآخرين، وهما عمل سلم كهربائي، وعمل نفق مشاة مجاور لذوي الاحتياجات الخاصة وعمل الدراسات اللازمة.

وأفاد أيضا بضرورة توفر اعتمادات مالية منفصلة لهذا المشروع لآن ليس لها اعتماد مالي سواء موازنتها الحالية أو المستقبلية.

و في هذا الصدد، تحفظ النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، على عدم وجود قرار وزير النقل، وعلى ما أفاد به مندوب السكة الحديد، وأثر على فتح المزلقان، قائلاً: “إن قرار الوزير لا ينطبق مع الحالة المذكورة” وطلب بحضور السيد رئيس هيئة السكة الحديدية في الاجتماع المقبل للجنة المقترحات والشكاوي.

كذلك أوضح “بلال” للسيد نائب المحافظ، “أنه ما كان يجب للمحافظة توقيع عقد السلم الكهربائي، رغم قرار لجنة الاقتراحات في المجلس، قبل شهر، والتي ناقش فيها اقتراح بفتح المزلقان، بالتأجيل لحين إجراء مزيد من الدراسات، وأشار أن الأمر هو وضع نواب المحلة أمام الأمر الواقع”.

 وأكد السيد نائب المحافظ أن قرار الكوبري العلوي، تم توقيعه في 2018 وتم توفير أمواله من المحافظة في وقتها، قبل أن يتم توقيع الاتفاق النهائي لبدء العمل قبل أسبوعين.

كما ابدى النائب محمود الشامي، عضو مجلس النواب عن مدينة المحلة الكبرى، والنائب عبدالمنعم امام، عضو مجلس النواب عن مركز المحلة، موافقتهما على عمل سلم كهربائي، وعمل نفق مشاة مجاور لذوي الاحتياجات الخاصة بعد عمل الدراسات اللازمة.

وقد أيدت محافظة الغربية ممثلة في الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، استدعاء رئيس هيئة السكة الحديدية خلال اللجنة المقبلة كما اقترح النائب أحمد بلال. 

وقد عقب “بلال”، على صفحته الشخصية على الفيس بوك، بما يخص مشكلة مزلقان الشون، “القبول بما يمنحه لك الطرف الآخر وكأنه مكسب، هو في الحقيقة هزيمة، ويهدم سقف تفاوضك على رأسك ورأس من تتفاوض باسمهم.. إذا أردت حقك لا تقبل بالفتات، اطلبه كاملًا حتى لو كان مستحيلا، لتحقق أقصى ما يمكن أن تحققه”.

عن Mohammed Abd Elazem

شاهد أيضاً

أهالي منطقة الفرن الآلي بمدينة قطور يطالبون بعودة تشغيل المخبز لخدمة المواطنين

كتب /محمد رمضان عيسى يعيش أهالي وسكان منطقة الفرن الألي المؤدي إلى شارع المدارس بمدينة …